أخبار مصرفية

BLOMINVEST BANK يطلق مؤشّر مدراء المشتريات BLOM PMI للبنان

 
 

عقد بنك لبنان والمهجر للأعمالمؤتمراً صحافياً في فندق "الفورسيزونز"- بيروتوذلك بمناسبة إطلاق مؤشرات مدراء المشتريات بحضور كلّ من رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك لبنان والمهجر للأعمال السيد سعد أزهري، مدير عام بنك لبنان والمهجر للأعمال د. فادي عسيران، ومدير Markit"ريتشارد ويليس" وحشد من رجال الأعمال والتجار ووسائل الإعلام.

يُعتبر إطلاق هذا المؤشّر خطوة مهمة باتجاه المعايير المعتمدة دولياً اذ تغطّي دراسات مؤشرات مدراء المشتريات(PMI®)  الآن 23 دولة ومنطقة رئيسية بما في ذلك منطقة اليورو، وقد أصبحت مؤشرات مدراء المشتريات(PMI®) أكثر الدراسات متابعة في العالم، كما انها المفضّلة لدى البنوك المركزية والأسواق المالية وصانعي القرار في مجالات الأعمال وذلك لقدرتها على تقديم مؤشرات شهرية حديثة ودقيقة ومميزة للأنماط الإقتصادية.

خلال المؤتمر ألقى السيد سعد أزهري كلمته وسلّط الضوء على أنّ هذا المؤشر هو الأول من نوعه في لبنان، فحرص بنك لبنان والمهجر على توفيره لصانعي القرار لما يحمله من معلومات قيّمة عن وضعية القطاعات الإقتصادية وقدرته على تنبؤ النموّ ومسار النشاط الإقتصادي في لبنان، وشرح أنّ هذه القفزة النوعية أتت في إعداد المؤشرات عن الإقتصاد اللبناني في وقتٍ نشهد فيه تطويراً للبيانات والقدرات الإحصائية وذكر منها التحديث الذي قامت به مؤخراً مديرية الإحصاء المركزي للحسابات القومية لفترة 20042011. كما شدّد على أنّ مرونة الإقتصاد اللبناني بشكلٍ عام، الذي رغم كل الصدمات التي تعرّض لها، ما زال يثابر في الحفاظ على معدلات نموّ إيجابية  تقدر أن تفوق الـ 1.5% هذا العام،  ولكن باستطاعته الحصول على أضعاف هذا المعدل لو توفّر المناخ السياسي والأمني المناسب.

هذا وقد تمنّى السيد أزهري في ختام كلمته أن تكون إنطلاقة هذا المؤشر نافذة للعمل الإقتصادي والإحصائي الدؤوب في لبنان وأن يتزامن مع إنفراجات في الآفاق السياسية تُعيد إلى هذا البلد عافيته وإمكانياته الإقتصادية.

بدوره شرح الدكتور فادي عسيران أنّ اعتياد لبنان على الأزمات ساعد مختلف القطاعات على تصحيح قراراتهم أو تعديلها تبعاً لخبرتهم في السوق، ولكن هذا لا ينفي أنّ غياب الإحصاءات الدورية والكاملة يصعّب عملية اتخاذ القرارت الفعالة أو على الأقل يؤخّرها، ومن ناحية أخرى يعرّض الأسواق  لتقلبات عشوائية مبنية على تصوّرات وتقديرات أكثر منه على معطيات واقعية تعكس حقيقة أداء الإقتصاد. 

الأربعاء، 8 كانون الثّاني 2014
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro