نصائح في جمل

معالجة الأمراض بالأعشاب

 
 

خلق الله لنا النبات والأعشاب ليكون منهما الغذاء وفيهما الشفاء والدواء، وها هو الإنسان يعود إلى التداوي بهما مجدداً بعدما وُجد أنّ لبعض الأدوية الكيماوية آثاراً سلبية، فما هي الفوائد الكامنة فيهما وكيف يمكننا الاستفادة منها؟

الشاي: أكّدت الدراسات أنّ أوراق الشاي الأخضر تحتوي مواد واقية للجسم من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة وعلى رأسها السرطان، حيث يحتوي الشاي على مادة الكافيين ذات التأثير المنشّط للجهاز الهضمي، وكي يصبح كوب الشاي صحياً ومفيداً يجب الابتعاد عن غليه، بل يفضّل وضعه في ماء مغلي لأنّ غلي الشاي يعوق الجسم من امتصاص الحديد والكالسيوم. ويفضّل أن يكون كوب الشاي خفيفاً مع إضافة قليل من الليمون أو اللبن.

البرتقال: هو خير معين على مقاومة أمراض البرد لغناه بفيتامين Cوالحؤول دون حدوث مرض الإسقربوط. ولعصير البرتقال أثر قوي في وقف النزيف ويساعد على إدرار البول وطرد السموم، كما يهدّئ الالتهابات في الجهاز البولي، ويطرد البلغم ويخفّض الحرارة.

الطماطم: هي غنية بفيتامين (ج) وتحتوي على عناصر الكالسيوم، الفوسفور، الحديد وفيها العديد من الفيتامينات. يجب على مرضى الكبد أو التهاب القولون تجنّب تناول الطماطم بقشرها لأنه عسير الهضم لدى أصحاب المعدة الحساسة، ويساعد عصير الطماطم على هضم الأطعمة النشوية واللحوم.

الجزر: يحتوي الجزر على فيتامين (أ) والبوتاسيوم الذي يسبّب نقصه في الدم العصبية والانفعال وسرعة الغضب، وإذا خُلِط الجزر معصوراً بالحليب ازدادت فائدته وأصبح مُجدِّداً لنشاط الجسم ومقوياً للذاكرة، وهو منقٍّ للبشرة ويمنحها النضارة والصفاء، ويفيد الجزر في الوقاية من بعض الأمراض البصرية، الجلدية والهضمية.

التمر: مهدّئ للأعصاب ويحتوي على فيتامين (أ) و (ب) المُركّب والأملاح المعدنية القلوية التي تعمل على تخليص الدم من زيادة الحموضة المُسبّبة للقلق وسرعة الغضب. ولا يُنصح بالإكثار من تناوله لمرضى السكر والأشخاص البدناء.

الزيتون: يفيد في أمراض الكلى والكبد، ويعالج ورقه اللثة والتهابات الحلق، أمّا زيته فيستخدم  لعلاج تساقط الشعر، وشربه صباحاً مع كوب ماء دافئ قبل الفطور مفيد للمرارة ويفتت حصواتها، ويستعمل لعلاج فقر الدم (الأنيما).

العرقسوس: يعالج التهاب الكلى والمثانة وحرقان البول ويدرّه ولكنه قد يضرّ الكلى إذا كان بها التهابات مزمنة، وهو يستعمل كعلاج لقرحة المعدة والأمعاء، كما إنه مليّن يفيد في علاج السعال وإخراج البلغم ولكن لا ينصح باستعماله لمن يعاني من ارتفاع في ضغط الدم إذ أنه يحتفظ بالماء في الجسم.

الجرجير: يستعمل عصير الجرجير في استعادة الشعر حيويته وهو يدرّ البول ويفيد في كثير من الأمراض.

التمر الهندي: مليّن، مرطّب، مزيل للحموضة ومخفّض للحرارة والضغط وطارد للديدان ومهدّئ للأعصاب والمعدة.

الترمس: يساعد على إصلاح الشعر وتقوية البصر وعلاج الصداع، وإذا دقّ وتمّ تناوله مع العسل أفاد ضيق التنفس والسعال، وإذا كان مغلياً طرد الديدان وقتلها. كما أنه مدرّ للحيض وإذا استعمل مدقوقاً مع العسل الأسود أزال البلغم، وإذا استعمل مطحوناً مع الحلبة على الريق قلّل نسبة السكر لدى مرضى السكري.

 

الأربعاء، 4 تمّوز 2018
|| المصدر: مجلة رانيا
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro