صحة وتجميل

شارل نهرا: 10% من النساء يعانين من تقلبات مزاجية حادّة قبل مجيء الدورة الشهرية هرمون "البروجيستيرون" مسؤول عن الإضطرابات المرافقة للدورة الشهرية

 
 

يعاني كثير من الفتيات والسيدات من حالة توتر وقلق تسبق مجيء الدورة الشهرية والأطباء يربطون أسبابها باضطرابات الهرمونات، التي عادة ما تؤدّي إلى حالة الضيق والإكتئاب التي تترافق مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية إلى التأثير السلبي على حياة بعض الفتيات لدرجة تنعدم معها القدرة على التركيز، مع حالة من الحزن والإحباط. هذه الإضطرابات تعتبر من أكثر المشاكل النسائية الشائعة والتي يتعامل معها يومياً الأطباء المختصّون، وهذا ما أكّده الدكتور شارل نهرا الأخصائي في الجراحة النسائية والتوليد والعقم لمجلة "رانيا".  

ما هي اضطرابات الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية عملية يحدث فيها انفصال وتفتّت لبطانة الرحم، وتهبط البطانة من خلال عنق الرحم والمهبل وصولاً إلى خارج الجسم كدم حيضي. ويتمّ التحكّم بهذه الدورة من خلال إشارات هرمونية بين المخ والأعضاء التناسلية وتحديداً الغدة النخامية والمبيضين.تمرّ الدورة الشهرية بمرحلتين: الأولى تبدأ من اليوم الأول للدورة وحتى فترة الإباضة، والثانية من فترة الإباضة إلى فترة عودة الدورة الشهرية مجدّداً. بعد فترة الإباضة تمرّ المرأة بتغيرات ناتجة عن زيادة نسبة هرمون "البروجيستيرون" الذي قد يسبّب تقلبات في المزاج وحالة صحية أو نفسية مزعجة، كما وتشعر المرأة بعوارض قبل الدورة وخلالها مثل "انتفاخ في الجسم والبطن، أوجاع في الثديين، أوجاع رأس، وغيرها من الحالات التي قد تزيد من انزعاجها. أما بالنسبة للحالات النفسية فتكمن بتغيرات المزاج التي قد تكون ناتجة عن هرمون "البروجيستيرون" أو عن أنزيمات تختلف وتتغير في فترة الحيض.والعوارض النفسية تختلف بين سيدة وأخرى، فمنهنّ من يشعرن بها قبل يوم أو يومين من الدورة، وأخريات يشعرن بها قبل 10 أيام تقريباً.

هناك سيدات يعانين من تغيرات حادّة في المزاج أو السلوك لدرجة تسبّب المتاعب لهنّ وللآخرين؟ ما هي الطريقة الأنسب التي يمكن التغلب من خلالها على هذه الأعراض؟

10% من السيدات يعانين من اضطرابات نفسية حادة و40% من اضطرابات خفيفة. عندما تصبح هذه العوارض حادة جداً  وفي مرحلة متقدّمة تكون السيدة أكثر عرضة واستعدادا للتأثر بهذه التلقلبات والإضطرابات، إضافة إلى عامل تغيّر الهرمونات، هنا تصبح الحالة أكثر تقدّماً وتتطلب المعالجة.تعود مرحلة اللجوء للمهدّئات إلى مدى درجة الحالة، فإذا كانت العوارض عابرة وخفيفة. ننصحها اعتماد الأساليب العلاجية الشخصية (الرياضة، الخروج من المنزل، ممارسة هواياتها....)، أما إذا كانت الحالة متقدّمة فننصحها بتناول المهدّئات للتخفيف عنها على أن تكون هذه الوصفة آنية ومرتبطة بفترة الحيض.

هل من عوارض جانبية لتلك العقاقير على الدورة الشهرية؟

هذه الأدوية عادة ما تكون لفترة قصيرة لا تتجازو الـ 10 أيام، ونلجأ اليها كحلّ مؤقّت لتحسين الوضع النفسي للسيدة، ومساعدتها على تخطّي هذه المرحلة بهدوء دون مزيد من الضغوطات والتوترات. والمهدّئات لا تؤثر نهائياً على انتظام وتدفّق دم الحيض.

هل من أطعمة غذائية على المرأة الإكثار من تناولها قبل الدورة الشهرية؟

على السيدة تناول كل ما هو مغذّ ومفيد والإكثار من تناول المأكولات التي تحتوي على البروتينات والكالسيوم والحديد، وتجنّب تناول الدهنيات والحمضيات التي من شأنها أن تساعد على زيادة درجات الإنزعاج والتوتر.

ماذا عن تناول الشوكولا؟

الشوكولا مفيد جداً إذا تناولته السيدة بكميات معتدلة خصوصاً السوداء منها والغنية بالماغنيزيوم والتي تساعد على التخفيف من حدة الضغوطات وتساهم في تعديل المزاج.

بعض السيدات يعانين من قلة تدفق الدم هل هذا أمر طبيعي؟

الدورة الشهرية هي عبارة عن الغشاوة الموجودة داخل الرحم والتي تخرج مرة كل شهر، فصغر الغشاوة وسماكة الرحم عاملان أساسيان في قلة تدفق الدم.لا يوجد أي مشكلة بكمية تدفق الدم طالما أنّ موعد مجيء الدورة منتظم. ولكن على المراة إجراء فحوصات للرحم للتأكّد من صحته.

تحدث إلتهابات من جرّاء الدورة الشهرية، ماذا عن صحة هذه المعلومة؟

الدورة الشهرية لا تسبّب الإلتهابات ولكن استخدام الفوط الصحية بشكل يومي قد يسبّب رطوبة في المهبل والتي بدورها تسبّب الإلتهابات ونموّ الفطريات، ننصح السيدات بعدم استخدام الفوط الصحية خارج موعد الدورة الشهرية وأن تكون قطنية وتبدلها باستمرار خلال النهار.

بالنسبة للغسول الخاص بالمناطق الحسّاسة هل تجب الوقاية منه خلال فترة الحيض؟

يجب إستخدام الغسول الطبي والمناسب والخالي من مادة الـ paraben، مرة أو مرتين يومياً.

ما هي نصيحتك للسيدات؟

على كل سيدة إجراء فحص نسائي سريري كل سنة، يتضمّن الفحص الطبي، صورة صوتية للرحم، فحص التهابات وأمراض عنق الرحم وصورة للثدي للسيدات ما فوق الـ 40 عاماً. 

            

Zalka, Amaret Chalhoub, Strassco Bldg, 4 th floor

01-883483/ 70- 883884

info@ckmedc.com

الخميس، 19 أيّار 2016
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro