مؤتمرات

المؤتمر السنوي العربي لعام 2014 تمام سلام: صمود الإقتصاد والقطاع المصرفي لا يمكن أن يستمرّ إلى ما لا نهاية الحاكم رياض سلامة: البنك المركزي قرّر إطلاق رزمته التحفيزية الثالثة في العام 2015 د. جوزف طربيه: إنّ منطقة الشرق الأوسط تعاني من اضطرابات سياسية وأ

 
 

عقد إتحاد المصارف العربية على مدى يومين برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام المؤتمر المصرفي العربي السنوي للعام 2014 "أي إقتصاد عربي ينتظرنا"، بالتعاون مع الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب ومصرف لبنان وجمعية مصارف لبنان، وذلك في فندق "فينيسيا" - بيروت.

شارك في حفل الإفتتاح إضافة إلى رئيس  الحكومة تمام سلام، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، رئيس إتحاد المصارف العربية محمد بركات، رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه، الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح، إضافة إلى قيادات مالية ومصرفية ووزراء و حكام مصارف مركزية عربية وأجنبية، كذلك ممثلين عن كبرى الشركات المالية والمصرفية العربية والدولية.

تخلّل الإفتتاح كلمات استهلها رئيس إتحاد المصارف العربية محمد بركات بإشارة إلى الدور الإستراتيجي الذي يجب أن تلعبه المصارف العربية لتحفيز النمو الإقتصادي في البلدان التي تعمل فيها وتدعم الإقتصاد الوطني.

بدوره رأى رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه أنّ منطقة الشرق الأوسط تعاني من اضطرابات سياسية وأمنية خطيرة، ألحقت دماراً هائلاً بالأرواح والممتلكات وبالنسيج الإجتماعي والحضاري، لاسيّما في دول الصراع التي تنهشها الحروب.

من جانبه أشار رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل إلى أن لبنان يعاني عجزاً سنوياً وصل إلى 5 مليارات دولار هذه السنة، وأن التطورات الأمنية والسياسية في المنطقة انعكست سلباً على لبنان بسبب سياسة التريّث والترقّب التي تم اعتمادها، لافتاً إلى أن التحولات الخارجية والتسليفات المصرفية هي التي ساهمت في دعم الحركة الإستهلاكية والإستثمارية.

من ناحيته أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن البنك المركزي قرّر إطلاق رزمته التحفيزية الثالثة في العام 2015 بقيمة مليار دولار لاستخدامها في منح قروض تسليفية لتنمية المشاريع البيئية والشركات المتوسطة والصغيرة، مشيراً إلى أن مصرف لبنان اعتمد منذ التسعينيات توسيع ميزانيته من اجل الحفاظ على الإستقرار، وهو سيستمرّ  في هذه السياسة المعتمدة عالمياً.

وتحدّث راعي المؤتمر رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام فرأى أن بيروت التي تستضيف هذا الحشد الكبير من المصرفيين العرب والدوليين ستبقى عاصمة العرب وأرضاً للتلاقي ومنبعاً للكفاءات العالمية. مشيراً إلى أن وجود مقرّ اتحاد المصارف العربية بلبنان يؤكد اهتمامها بالقطاع المصرفي اللبناني الذي أثبت أنه قادر على تحمّل الضغوط وتحقيق نموّ بنسب جيدة رغم الأوضاع السيئة، ونوّه بالقطاع المصرفي الذي نجح في الإلتزام بالنظم والمعايير الدولية وخصوصاً في ما يتعلق بموضوع تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، والمساهمة الكبرى في هذا النجاح تعود إلى السياسة الحكيمة للمصرف المركزي.

ورأى رئيس الحكومة أن الواقعية تقتضي منّا القول إنّ صمود الإقتصاد والقطاع المصرفي لا يمكن أن يستمرّ إلى ما لا نهاية في ظل الأوضاع الراهنة وإذا كانت تسوية الوضع الإقليمي أبعد من قدراتنا، إلاّ أنّه يمكننا التخفيف من الآثار السلبية من خلال العودة إلى سياسة داخلية حكيمة، والمدخل إلى هذه السياسة هو انتخاب رئيس للجمهورية وإنهاء هذا "الفراغ". داعياً المجتمع الدولي إلى مساعدة لبنان لمواجهة أعباء ملف النزوح السوري.

 

الإثنين، 29 كانون الأوّل 2014
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro