الغلاف

"برنس" الأغنية العربية صابر الرباعي: ألغي حفلة لألعب "الفوتبول" مع إبني

 
 

هوايته شراء العقارات خوفاً من غدر الفن. صابر الرباعي صوت غنائي مكلّل بالطرب والأصالة، صوت متجدّد سواء في أبعاده الموسيقية أو اختياراته الغنائية، يمرّ على مسمعك مثل نسمة تشرينية، ينعش النفوس ويعطرها ويؤجّج المشاعر. نجم من نجوم الغناء في وطننا العربي، في صوته رنّة النحاس الشاكية عن الصدى. يصحّ القول فيه "من صبر نال" لأنّ النجاح حليفه فهو لامع مثل شهب النيازك في سماء الغناء.

 

عمد مدير أعماله السيد علي المولى على أن يكون اللقاء بيننا ذا خصوصية من الصراحة والشفافية، فالحديث مع صابر متشعّب ويأخذك الى دروب فرعية كثيرة بفضل مخزونه الفني وحرصه الشديد على كل شاردة وواردة. هو نجم شامل، درايته عميقة في الشعر، الغناء والتلحين.

 

صابر الرباعي المكرّم في بلدك الثاني ما سبب زيارتك حالياً للبنان؟

لبنان بلدي لأنّ لي أهلاً وأصحاباً فيه وسبب وجودي للإشراف على الألبوم الخاص بشركة "روتانا" واستكماله.

 

تحضّر لألبومين بآنٍ، حدّثنا عن هذا الإنجاز؟

صحيح لديّ ألبومان غنائيان، الأول له طابع منوّع ما بين اللبناني، المصري والتونسي، أما الثاني فهو يضمّ مجموعة من الأغاني الخليجية بلهجات متنوّعة، عراقية واماراتية.

 

ما سبب إختيارك وتوجّهك للون الخليجي؟

لأني كنت أُسأل أكثر من مرة عن عدم غنائي لهذا اللون وبالتالي لم تكن الفرصة مؤاتية سابقاً لإصدار ألبوم كامل خليجي الروح والبصمة، اليوم جاءت الفرصة وإن شاء الله ينال استحساناً لدى الناس.

 

هل صادفت صعوبة بإتقان اللهجة واللكنة الخليجية؟

بصراحة لم تصادفني صعوبة، بالطبع في اللهجة الخليجية شعر نمطي ولكنات تقوم على الضمة والفتحة في بعض الألفاظ وهناك أسلوبية بتضخيم الحروف، هذه المعلومات أخذتها كلها من الملحن والشاعر وسبق أن غنيّت هذا اللون لكن ليس بالكمّ والنوع الذي سوف أغنّيه في ألبومي الخليجي.

 

 

أعيش حالياً الإستقرار والراحة النفسية

نرى في عينيك بريقاً خاصاً؟

بالتأكيد أعيش روحاً واستقراراً جديدين، فالإستقرار مهم جداً، والحب هو أجمل عطايا الله، فالإستقرار والراحة النفسية يحثان الفنان على الإنتاج براحة أكثر.

 

مبادرة سبّاقة أنك صوّرت فيديو كليب "كش ملك" والى جانبك زوجتك الجديدة....

نعم وكانت صورة "الكليب" وفكرته رائعتين.

 

لماذا اخترت زوجتك في الـ "فيديو كليب" ؟

كنت معارضاً للأمر وافضّل أن تظل حياتي الخاصة ملكي وحدي بعيداً عن الأضواء وهنا أودّ الإيضاح بأنّ ما نراه في الـ "فيديو كليب" هو حالة إجتماعية نمرّ بها كل يوم.

 

زوجتي قوية الشخصية وحديثها عذب

 

ما هي المواصفات التي جذبتك الى زوجتك الثانية؟

زوجتي إمرأة تلفت النظر وحضورها قوي، فلما تحدثنا مع بعضنا لمست انجذاباً وعطفاً مع حوارها وتعاملها. زواجي ليس عملية تبديل أو تغيير، لأنه بالنهاية على الإنسان أن يرضى بما لديه، سواء بقي مع زوجته أو تطلقا، وهذا نصيب. فالحياة مستمرة وفيها "طلعات ونزلات" ولا أحب أن أقول كان هناك نقص ووجدته بزوجتي الحالية.

 

أي أغنية من الألبوم أثّرت بك؟

كرّمت الراحلة وردة بأغنية خاصة وهذه الأغنية أعتبرها من الأغاني القريبة جداً الى قلبي بحكم علاقتي بها، كما أنّ رحيلها قد أثّر بي كثيراً. احببت كثيراً أغنية "كش ملك"، و"أهلا وسهلاً" التي كتبها حاتم العراقي بالإضافة الى "أجمل مختصر" لصلاح الكردي، وأغنية "مبروك عليا".

 

ما هو رأيك بالنجوم الذين يصدرون "سينغل" ويغيبون بعده لفترة عن الساحة الفنية؟

لا أشجّع هذه الفكرة، بل أفضّل ألبوماً كاملاً لمجموعة من الأغاني خصوصاً إن كان يوجد فترة طويلة بين ظهورالنجم وغيابه. فلكي يستمرّ النجم أكثر يجب أن يكون متواجداً بأعماله وليس بلقاءاته وأن يلحق عمله بـ"سينغل". يمكنه العمل على "الألبوم" سنة، سنتين وبالتالي أن يعطي كل أغنية حقّها ويصوّرها في برنامج ما أو "فيديو كليب". اليوم أنا لا أستطيع محاسبة كاظم الساهر أو جورج وسوف مدعياً مثلاً بأن الوسوف قد انتهى أو نسيناه، لأن هؤلاء النجوم متواجدون بأعمالهم الرائعة ولا ننساهم بل العكس نحن ننتظر أغانيهم وظهورهم، إنما فنانو الـ CLASS B  و CLASS Cالشباب يجب أن تظل إنتاجاتهم مستمرة للحفاظ على مواقعهم.

 

من يعجبك من الأصوات اللبنانية؟

ملحم زين من الأصوات التي يجب أن تأخذ مكاناً أكبر من المساحة الموجودة فيها ونانسي عجرم صوتها رقيق وجميل، كما توجد مجموعة من الأصوات الرائعة.

 

ما هو رأيك بالأصوات التي نجحت في برامج الهواة؟

أعجبني صوت محمد عساف نجم "أراب أيدول"، وأحمد جمال، وأنوّه بأنّ برنامج The Voice  خرّج أصواتاً جميلة عربية ولبنانية.

 

ماذا تعلمت من تجربتك في برنامج The Voice؟

أعطيت على الأقل قليلاً من خبرتي المتواضعة، فحاولت إيصال بعض المعلومات للشباب الذين أتمنى أن يأخذوها بعين الإعتبار. كما وقّعت مع إدارة البرنامج على الدورة الثانية ببنود مختلفة عن الدورة الأولى لأن الإدارة قدّرت حجم التعب الذي تعبناه السنة الفائتة. الناس يحكمون على الصورة ولكنهم لا يدركون التعب والإنتظار والسفر والمتابعة.

 

أتابع أعمالي من الألف الى الياء

علّق السيد علي المولى بمداخلة قال فيها:

صابر يضع من روحه في كل أمر ينفّذه لكي لا يؤخذ عليه بأنه شاعر وملحن.

 

لكن هذا الأمر الا يزعج الآخرين؟

المولى: لا، فالجميع يعرفون ذلك ويقولون لا أحد يتحدث مع صابر.

تابع صابر الحوار مضيفاً: أنا أجلس على الـ Mix، والرق والطبلة لأنّ متعتي في بناء أغنية حتى إن لم تلاقِ نجاحها، على الأقل أكون قد ساهمت فيها. لا تتصوّرين متعتي عندما ينجح العمل، فأنا لا أترك الملحن وحده في الأستوديو مع الشاعر وأرفض أن يرسل اللحن لي مع الموزّع ثم أقول لهم سجّلوا ثم بعدها أرسل المال بينما أنا مستلقٍ على البحر، مثل هذا الأمر مستحيل. أنا أسمع كل شيء بنفسي حتى أطمئنّ وأكون مرتاحاً.

 

هذا الموضوع يسبّب خلافاً مع الشعراء أو الموزّعين؟

لا أعتبره خلافاً، فالناس لا تفكّر بأنني آخذ الأغنيةpackage  كاملة، بينما بالحقيقة أنا أختار الأغنية والكلام فإن لم يعجبني أعطه لشخص آخر وإن كان اللحن غير جيد أجلس مع الملحن ونعدّل فيه. أنا أختار الأستوديو والآلات الموسيقية التي تتطلبها الأغنية المختارة وعدد "الصولو" فيها. أنا إنسان يعطي خيارات لنفسه ليختار الأفضل.

 

هل لديك أغنية في الألبوم من كلماتك؟

أؤمن بالأدوار والذي يكتب يكتب، فمن الممكن أن أقدم فكرة وليس كلاماً. مثلاً أغنية "عزة نفسي" و"الله يحميك" هما فكرتي. طلبت من الشاعر نزار فرنسيس أن يكتب على فكرة "روح الله يحميك" ولحنتها كذلك الحال مع أغنية "عزة نفسي".

 

ما هو الفرق بين صابر الفنان والإنسان؟

توجد نقطة مهمة، أنا كفنان لم أعش الحرية فلا يمكنني التصرف كإنسان عادي، او ان اكون مع العائلة في الأماكن العامة وبإرتياح ، اوأن اعبر عن موقف سياسي معين، فكل خطوة محسوبة عليّ، وإنما بالحقيقة أفصل بين صابر الفنان والإنسان العادي.

 

هل تحبّ السهر؟

أجل. إنما ليس أكثر من الساعة الواحدة أو الواحدة والنصف ليلاً.

 

كيف تمضي وقتك؟

صباحاً أمارس الرياضة، فأنا بالإجمال إنسان "بيتوتي" أحب العائلة وألعب "الفوتبول" مع ابني وأصحابي، أما في المساء فحياتي مختلفة إذا لم يكن لديّ عمل وتسجيلات أو أمور أخرى.

 

هل صحيح، أنه من الممكن أن ترفض حفلة لتقضي وقتاً مع عائلتك؟

بالتأكيد وأكثر من مرة تناقشنا في هذا الموضوع، فالحياة ليست كلها مال وعمل.

 

تشعر بالذنب تجاه أولادك؟

أجل، لكنني مُجبر وليس لديّ خيار آخر.

 

على ماذا ندمت؟

الندم بصراحة غير وارد في بالي.

 

هل نفّذت أغنية ثم ندمت عليها؟

هناك أكثر من أغنية، "عروس البحر" مثلاً هي من ألحاني، و"من غير حلفان" من الأغاني التي أكرهها أيضاً.

 

لديك مانع إن طُلب منك الغناء في حفلة ما لفنان آخر؟

ليس لدي مانع بأن أغنّي لجورج وسوف، كاظم "زيديني عشقاً" أو بعض القصائد القديمة.

 

هل تغنّي لراغب وعاصي؟

راغب لا، عاصي ممكن أغنية "يا ناكر المعروف". أنا أفضّل أن أغنّي أغنياتي الخاصة فلدي Repertoireكبير وأظنّ بأنّ الجمهور جاء ليستمع الى أعمالي.

 

هل صحيح الفن لا يدوم وعلى الفنان أن يكون لديه مشاريع أخرى على الصعيد الشخصي؟

أنا أحب العقارات وخطوة المشاريع الخاصة لدى الفنانين هي حالة تأمين على الحياة، فليس شرطاً أن تكون صاحب سلسلة مطاعم وتكون لديك تجارات. أنا مثلاً أشتري البيوت، أؤجّرها أو أبيعها. هذا أعتبره مورد تأمين، لأني كنت أحب العمل في الهندسة.

 

ما زال لديك حنين لعالم الهندسة؟

بالتأكيد. أنا أعشق الهندسة وتصميم البيوت.

 

تصمّم بيتك وتتدخل في تفاصيله؟

أجل.. أنا أخصّص جزءاً من وقتي لهذا الغرض لأنني أحب الاطلاع على كل التفاصيل.

 

لكن ألا تفكّر بإنشاء منتجع كبير أو مدرسة أو مثلاً بأن يكون لديك مشروع مبني على الأرض؟

أفكّر في ذلك، ومرة فكّرت بالمدرسة بحكم والدي كان مدير مدرسة "الله يشفيه" وأخي أخذ المشعل منه كمدرّس ومدير. ففكرت بهذا الموضوع  في تونس لكن عندما يهدأ الوضع قليلاً.

 

بماذا تحب أن تنهي هذا اللقاء؟

دائماً يدعو الإنسان الى ربّه سُبحانه وتعالى في الليل والنهار بأن يتقبّل منه، لأننا نرى الكثير من الشرّ على الأرض، وهناك موازين انقلبت ومتاجرة كبيرة بأرواح الناس ومتاجرة سياسية ودينية كبيرة، وأتمنى أن يعي الناس من هو العدو الأكبر والأساسي، والأعداء لا يمكن أن يكونوا من نفس العائلة. نحن نعادي بعضنا مع العلم أننّا نعيش كعائلة واحدة ووطن واحد وأمة واحدة، وهذا هو الخطر الذي لا نعيه. أعداؤنا من الخارج وليس من الداخل.

 

على الهامش

السيد علي المولى مدير أعمال بامتياز ويستحقّ الثناء على جهوده

الحديث مع صابر له رونقه وسحره وجاذبيته

سرّ نجاح صابر في حفاظه على رشاقته ونضارته

عندما يغرم الواحد منّا يعجز عن إخفاء حالة غرامه

 

 

 

الثّلاثاء، 10 أيلول 2013
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

زجاجة 1942Vin D’Or تجمع 1500 جنيه استرليني لمنظمةHuman ...

صحة وتجميل

د. زياد مسعد: بإمكاننا فحص الجنين قبل زرعه داخل الرحم
د. زياد مسعد: بإمكاننا فحص الجنين قبل زرعه داخل الرحم ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro