مشاريع الخليج

ميشال الأسمر: معيار نجاحنا هو التعامل الصادق مع الآخرين

 
 

ما يزال قطاع العقارات هو الشغل الشاغل لرجال الأعمال الذين يترقّبون بحذر الوضع الاقتصادي في البلاد وما سترسو عليه الأمور العالقة في الداخل، على أمل الخلاص القريب والفرج الكبير. وبرغم كلّ التحديات التي يواجهها التجار وأصحاب الشركات يستمرّ العمل على قدم وساق لاستكمال ما بدأوا به من مشاريع، حقق بعضها تميّزاً واضحاً في هذا المجال كشركة Platinum Invest Holding، التي يتولى رئاستها وإدارتها العامة رجل الأعمال ميشال الأسمر، الذي برز اسمه في كلّ مشروعٍ ناجحٍ ضمن نطاق بيروت. مجلة "مشاريع الخليج" التقت الأسمر للاطلاع على المشاريع المتوقع إنجازها خلال هذا العام.

هل بإمكانكم أن تحدّثونا عن تاريخ شركة Platinum Invest Holding؟

بدأنا العمل في عام 2009، بالتزامن مع انحسار الموجة العقارية. لكن ذلك لم يؤثر في عملنا سلباً. وعكس المتوقع، حقّقنا الأهداف المرجوّة. مشروعنا الأول تمثّل في إنشاء مبنيين، وشمل 20 شقة، ثمّ توسّعنا وأطلقنا مشروع Platinum Village ، الذي تضمّن 54 شقة. بعد ذلك، تمّ إنجاز Avenueالذي احتوى 40 شقة... وكلّ هذه المشاريع تمّ بيعها وتسليمها.

هل ما زال السوق العقاري اللبناني يشهد جموداً؟

ينقسم السوق العقاري إلى قسمين هما: العقارات غير المبنية والشقق. بالنسبة إلى الأولى، ما زالت تحافظ على وضعها الاقتصادي، وهي مرغوبة، خصوصاً في مناطق المتن الجنوبي والشمالي وضواحي بيروت. أمّا بالنسبة إلى الشقق، فالطلب عليها محصور بما يخدم حاجة الزبون، بعيداً عن المنازل الفخمة. وهذه الشقق ستبقى مرغوبة بمساعدة المصارف، ومن خلال حنكة التاجر وقدرته على تقديم الأفضل، ضمن الميزانية المحددة وفي ظلّ التنافس الموجود.

برأيكم، هل من الممكن أن نلمس تحسّناً اقتصادياً خلال هذا العام؟

نتمنى ذلك، خصوصاً بعد العهد الجديد الذي دخل فيه لبنان إثر الانتخابات الرئاسية وتشكيل الحكومة. لكنّنا حتى هذه اللحظة لم نلمس أيّ تحسّن، ولربما يحتاج البلد بعض الوقت ريثما تعود ثقة المواطنين بالدولة مجدداً.

ما هي المشاريع الجديدة التي ستتطلقها Platinum Invest Holdingهذا العام؟

نقوم باستكمال مشاريع أطلِقت في عام 2016. فهناك مشروع St-Jean-Les-Villasالذي يتضمّن 200 فيلا في الديشونية، ومشروع Garden State،الذي يشمل 60 شقة، وسيتمّ تسليمه بالكامل في نهاية عام 2017. وكذلك لدينا مشروع الحازمية المؤلف من 80 شقة، سيتمّ تسليمها في أواخر عام 2018. تتركّز مشاريعنا ضمن النطاق القريب من بيروت، نظراً لسهولة الوصول إلى العاصمة والبعد المتزامن عن صخب المدينة. ومشاريعنا المستقبلية ستكون ضمن حدود المنصورية والحازمية وبيت مري وعين سعادة، كما سنقوم بتنفيذ مشروعThe Neighborhood  ضمن منطقة الحازمية، وهو مؤلف من 60 شقة، تتراوح مساحتها بين 60م2 و160م2، وهو موجّه إلى ذوي الدخل المحدود، وقد بدأنا عملية البناء، وبعد 3 سنوات، سيتمّ التسليم، وما يميّز هذا المشروع أسعاره المنافسة جداً.

كيف تصفون علاقتكم بالمصارف؟

علاقتنا بالمصارف جيدة جداً، ومن دونها لا يمكننا العمل أو الاستثمار. إنها تُقدّم المساعدة لكلّ من المستثمر، عبر تمويل مشروعه، وللزبون، عبر مساعدته على شراء العقار وتقديم القروض السكنية. ما زلنا نحتفظ بثقة المصارف والبنوك، لأننا قادرون حتى هذه اللحظة على القيام بعمليات البيع والشراء. وأكبر معيار للنجاح هو إمكانية البيع المباشر فور الانتهاء من المشروع. لذا، من الواجب دراسة احتياجات السوق بشكل جيّد، فهو أمر بالغ الأهمية، إذ لم يعد في الإمكان إتمام عمليات البناء بشكلٍ عشوائي. فالزبون أصبح لديه العديد من الخيارات كما أصبح لديه معرفة واسعة في الأسعار وفي نوعية البناء.

قام حاكم مصرف لبنان بتخفيض نسبة الفوائد للقروض السكنية، فهل تعتقدون أن هذه الخطوة سترفع من نسبة المبيعات؟

90% من الزبائن يقومون بالشراء عن طريق المصارف، سواء عبر مصرف الإسكان أو المؤسسة العامة للإسكان. ونعتبر هذه الخطوة جيدة، ومبادرة يُشكر عليها الحاكم رياض سلامة. لكن باعتقادي أنّها لن تساهم في زيادة نسبة المبيعات، برغم سماحها بزيادة القدرة الشرائية للمواطن، الذي سيستخدم البنككوسيلة لشراء حاجته فقط. أعتقد أن نسبة المبيع ستزيد إذا فكّر الأشخاص بشراء المنازل لاستثمارها، وهذا ما سيفعله المستثمر أصلاً، لأن الحافز يكمن لدى الزبون في السعر وليس في انخفاض الفوائد.

بعد سبع سنوات من النجاح، أصبح لديكم اسم كبير في السوق، فما هو سرّ نجاحكم ؟

يعتمد نجاحنا على عدّة أسباب، أهمها الصدق في التعامل مع الآخرين، كاحترام مواعيد التسليم المُتفق عليها وعامل الثقة. فنحن نبيع في أغلب الأحيان على المخطط قبل البدء بالبناء، ولا يخفى على أحد طريقة عرضنا والشكل الهندسي الذي نختاره لنجاري به النمط الحديث، كما نحافظ على روحية المنزل، ونحاول استغلال المساحة بشكل ذكي، من دون أيّ هدر للمساحات. نحن نعمل بشكل منظّم، وشركتنا الأم تحتوي 3 شركات هيPlatinum Design  المسؤولة عن الدراسة الهندسية، وPlatinum Managementالتي تُعنى بإدارة الورشات، وPlatinum Real Estateالمسؤولة عن التسويق والبيع.

هل لديكم الوقت للاطلاع على جميع التفاصيل؟

أنا أقوم بالتدقيق الكليّ في كل المشاريع، من الألف إلى الياء، وابتداءً بمفهوم وفكرة المشروع، انتقالاً إلى الهندسة المالية للتأكّد من صحة عملية التمويل، ثم الدراسة الهندسية للتأكّد من عملية الإنتاج. وبعد كل ذلك، أقوم بالتدقيق في التنفيذ واختيار الموادّ الأنسب للمشروع، لأن النجاح يحكمه النظرة والذوق والمعيار، ومن لا يتابع عمله فلن ينجح، ومتابعة أدق التفاصيل هي سرّ النجاح.

الجمعة، 14 تمّوز 2017
|| المصدر: مجلة رانيا
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

Bentley تحتفل بيوم آلة الحياكة العالمية ...

صحة وتجميل

د. جورج دبر: لا أشجّع اعتماد الأعشاب كعلاج للأمراض الصدرية
د. جورج دبر: لا أشجّع اعتماد الأعشاب كعلاج للأمراض الصد ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro