صحة وتجميل

مريض "البوليميا" يأكل في السرّ ليحفظ صورته الإجتماعية

 
 

 

ما هو مرض "البوليميا"؟

مرض نفسي يؤدّي بالمريض إلى الإكثار من تناول الطعام ومن ثم استعمال أساليب لخسارة الطعام بشكل قصري. من هذه الأساليب المتّبعة: التقيّؤ المتعمّد، الصيام عن الطعام، ممارسة التمارين الرياضية الشاقة. هوس هذا المريض يتعلّق بأهمية الحصول على الجسم النحيل رغم تناوله كميّات هائلة من الطعام. هذا المرض هو نتيجة الكآبة، انعدام الثقة بالنفس، الضغوطات النفسية والإجتماعية الكبيرة.

الشخص الذي يعاني من "البوليميا" يمرّ في مراحل فقدان السيطرة وتناول الطعام الكثير بنهم ومن ثم الشعور بالذنب وكره للنفس تتبعه الحاجة إلى إخراج الطعام من الجسد بالوسائل المذكورة. هذه المراحل تشكّل دورة في رأس المريض، ولا يستطيع التوقّف عن هذه الممارسات دون مساعدة أخصائي.

يتمتّع مريض "البوليميا" بوزن طبيعي أو مع شيء من الزيادة، ومن الصّعب الكشف عن مريض "البوليميا" لأنّه لا يأكل بنهم وبكميات كبيرة في العلن، هو يفعل ذلك في السرّ ليحفظ صورته الإجتماعية ولا يعترف بوضعه.

 

عوارضه:

هناك الكثير من العوارض التي تظهر على المصابين بالـ "بوليميا". قد يصاب المريض بجميع هذه العوارض، وقد يصاب بالبعض منها: عدم القدرة على التحكّم بكميّات الطعام، الشراهة، الصيام، ممارسة التمارين الرياضية القاسية، التقيؤ أو الإكثار في استعمال المسهّلات، الذهاب إلى المرحاض باستمرار بعد كل وجبة، الإهتمام المرضي بوزن الجسم، الإكتئاب وتقلّب المزاج، انتفاخ الغدد في الوجه والعنق، عسر الهضم، عدم الإنتظام في الدورة الشهرية لدى الإناث، الإرهاق، احمرار العيون والإمساك.

 

نتائجه:

اهتراء غلاف الأسنان بسبب تعرّضه للأسيد المعوي نتيجة التقيّؤ المتكرّر، حساسية الأسنان على المياه الحارة والساخنة، انتفاخ الغدد اللعابية بسبب التقيؤ المتكرّر، أوجاع في المعدة، مشاكل في أطراف الأمعاء، نقص في مستوى الماء في الجسم، دقات قلب غير منتظمة قد تؤدي أحياناً إلى ذبحة قلبية، محاولة إنتحار وانخفاض القدرة الجنسية.

 

الحلول:

على المحيطين بمريض "البوليميا" التوجّه إلى أخصّائيين لأنّهم القادرون على التعامل مع المريض بالشكل الطبّي والنفسي السليم وذلك يعيده من إنسان معرّض إلى الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية إلى إنسان متعافٍ تماماً.

الخميس، 29 أيّار 2014
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

Bentley تحتفل بيوم آلة الحياكة العالمية ...

صحة وتجميل

د. جورج دبر: لا أشجّع اعتماد الأعشاب كعلاج للأمراض الصدرية
د. جورج دبر: لا أشجّع اعتماد الأعشاب كعلاج للأمراض الصد ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro