أخبار الإقليم

مؤتمر لتعزيز القطاع الخاص في إقليم كوردستان

 
 

 

رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني:الحكومة ستقدّم دعماً وتسهيلات أكبر للقطاع الخاص

محافظ اربيل نوزاد هادي: عملنا على تفعيل القطاع الخاص ورفع مستواه

رئيس غرفة تجارة وصناعة اربيل د. دارا الخياط: يجب ألاّ نعتمد على النفط فقط

رئيس مجلس ادارة فرنسبنك عدنان القصّار: استثمارنا في هذا البلد  لم يكن مغامرة بل كان في محله

برعاية وحضور رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني أقيم المؤتمر الثالث لتعزيز القطاع الخاص في اقليم كوردستان في فندق روتانا – اربيل، حضره الى جانب رئيس الحكومة وزراء من الإقليم ومن الحكومة المركزية ورؤساء غرف من كافة الدول العربية ورجال أعمال وأصحاب مصارف. استمرّ المؤتمر ليومين وكان هدفه تسليط الضوء على الأزمة المالية في اقليم كوردستان وبحث السُّبل الكفيلة لتفعيل القطاع الخاص في الإقليم مع جملة من التوصيات لحكومة الاقليم لاحتواء الأزمة المالية وتفعيل القطاع الخاص الذي تضرّر الى حدّ كبير بسبب هذه الأزمة. وبناءً عليه تحدث كل من رئيسحكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني ومحافظ اربيل نوزاد هادي ورئيس غرفة التجارة والصناعة د. دارا جليل الخياط والرئيس عدنان القصار مشيرين الى أهمية القطاع الخاص وسُبل تعزيزه. 

 

وكان لرئيس حكومة إقليم كوردستان كلمة أكّد فيها: "أنّ دور القطاع الخاص في تنمية اقتصاد إقليم كوردستان هو عنوان لموضوع مهم وكان دوماً موضع اهتمام الحكومة، وكانت رؤية ووجهة نظر حكومة اقليم كوردستان للقطاع الخاص الذي يُعدّ محركاً للتنمية الإقتصادية أن هذا القطاع بمقدوره أن يلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في تنمية وتطوير وتوسيع وتنويع إقتصاد الإقليم، وعليه فإنّ الحكومة بذلت كل ما في وسعها بغية تقديم التسهيلات للقطاع الخاص المحلي والأجنبي سانحة له الفرص الكبيرة للعمل والإستثمار في كافة القطاعات، وتفكّر الحكومة في تقديم دعم وتسهيلات أكبر للقطاع الخاص، ومن أجل ذلك والى الحدّ الممكن تحاول الحكومة أن تحول القطاعات الخدمية العامة خطوة بخطوة الى القطاع الخاص لإعطاء فرصة عمل أكبر في هذا القطاع. وسوف تؤدّي هذه السياسة خصوصاً في ظلّ الظرف الراهن المالي والاقتصادي الصعب الى تخفيف العبء الثقيل على كاهل حكومة الإقليم وإرساء حركة اقتصادية وتجارية أفضل في اقليم كوردستان..

       

من ناحيته علّق محافظ اربيل نوزاد هادي قائلاً: "عملنا على تفعيل القطاع الخاص ورفع مستواه منذ فترة بحيث وضعنا مبالغ كبيرة للتخفيف من مستوى البطالة وقد عملنا جاهدين لنعطي فرصاً للامركزية وللجهات الإدارية لتكون فعّالة أكثر. الاقليم اليوم يمرّ بمرحلة حرجة وإن شاء الله سنتخطّاها في القريب العاجل".

 

اما رئيس غرفة تجارة وصناعة اربيل د. دارا الخياط فقال: "هناك مؤشرات من هذا المؤتمر بأنّ الحكومة تهتمّ بالوضع الإقتصادي في الإقليم وتسعى الى تحسينه بالتدريب ورفع مستوى التعليم وتنمية القطاع الخاص بالتعاون مع القطاع العام. القطاع الخاص يعاني الكثير من التحديات ولكن نأمل أن نتخطى هذه الأزمة ونحتاج الى الدعم من الحكومة وتقديم الحلول والأفكار من القطاع الخاص ويجب ألاّ نعتمد على النفط فقط لا بل التركيز على قطاعات أخرى كالصناعة والزراعة ايضاً. لدينا أرض خصبة ومصادر متعدّدة وأكرّر علينا التركيز على التجارة المحلية ويجب علينا إعطاء الفرص للشباب المتخرّجين من الجامعات والاطلاع على أفكارهم "

 

بدوره ألقى رئيس مجلس ادارة فرنسبنك عدنان القصّار كلمة جاء فيها : "أتشرّف بالحضور اليوم بينكم وأتوجّه بالتحية إلى الرئيس مسعود بارزاني وأيضاً الى نيجيرفان بارزاني الذي بفضله أصبح الإقليم متطوراً، وأتقدّم بأحرّ التهاني بمناسبة العيد الـ 50 لغرفة التجارة والصناعة في اربيل وأشدّد على أنّ الإقليم من المناطق الآمنة اليوم بفضل الإستقرار الأمني فيها.  إنّ استثمارنا في هذا البلد  لم يكن مغامرة بل كان في محله وندعو رجال الأعمال والشركات إلى الإستثمار في الإقليم وفي أربيل بخاصة لأنّها تمتلك مناخاً مناسباً للإستثمار فيها، وندعو الجميع إلى التكاتف لتحقيق التنمية وتنفيذ المشاريع لنتخطى البطالة. وأتمنى أن يخرج العراق من مشاكله لأنّ ازدهار العراق هو ازدهار لكافة الدول العربية".

 

الثّلاثاء، 1 تشرين الثّاني 2016
|| المصدر: مجلة رانيا
|| بقلم: رانيا ميال
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

Bentley تحتفل بيوم آلة الحياكة العالمية ...

صحة وتجميل

د. جورج دبر: لا أشجّع اعتماد الأعشاب كعلاج للأمراض الصدرية
د. جورج دبر: لا أشجّع اعتماد الأعشاب كعلاج للأمراض الصد ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro