مشاريع الخليج

د. نعمان الأزهري: نحن بحاجة الى جيل جديد مثقف يحقٌّق معجزة انقلابية على الطبقة السياسية

 
 

كرّمت الجامعة اللبنانية - الأميركية LAUد. نعمان الأزهري، رئيس مجموعة بنك لبنان والمهجر، ومنحته شهادة الدكتوراه الفخرية، علماً أنّ د. نعمان الأزهري أسّس مدرسة في العمل المصرفي، وقد أثبتت الأيام صوابيّتها. وخلال التكريم تحدّث د. نعمان الأزهري كلمة جاء فيها: "نحن بحاجة ماسة للجيل الجديد من المثقّفين اللبنانيين لينتفضوا على أوضاع لبنان المتردّية سياسياً، اقتصادياً ومالياً فينظّموا صفوفهم ليحقّقوا معجزة انقلابية على الطبقة السياسية، كما حقّقها الرئيس  Macronفي فرنسا، ويمكن بتلخيصٍ كبير تحديد مشاكلنا المالية والاقتصادية وطرق معالجتها على الشكل التالي، أولاً: المشكلة الأساسية هي عجز الموازنة اللبنانية المتعاظم والمتراكم منذ أكثر من 20 عاماً. والمعالجة المنطقية لهذا العجز تكمن في مكافحة المسبّبين الأساسيين له، وهما الهدر والفساد. ولكن معالجة هذه الأمراض المستشرية تتطلّب في كلّ الأحوال وقتاً طويلاً. هذا، إن تعاون المسؤولون في ضوء هذه المعركة البالغة الصعوبة، والتي تتطلّب جرأة سياسية كبيرة. ثانياً: كما هو معلوم، فإنّ معظم المصاريف في الموازنة اللبنانية تتعلّق بالرواتب والأجور، بعد أن توسّعت الطبقة السياسية في التعيينات إرضاءً للمحاسيب. فالخطوة المنطقية إذاً تكمن في إيقاف التعيينات الجديدة لفترة 3 أو 5 سنوات، وهو ما يحصل في دول عديدة. ولكن هل تقلع الطبقة السياسية اللبنانية عن سياسة إرضاء المحاسيب، وتُقدِم على هذه الخطوة الإنقاذية؟ ثالثاً: كفى سيراً على حافة الهاوية، بعد أن عاد مقياس المخاطر المالية إلى الارتفاع في لبنان، وأعني به نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي البالغ %134 وهو مستوى مقلق".

الجمعة، 14 تمّوز 2017
|| المصدر: مجلة رانيا
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro