صحة وتجميل

د. نزيه غاريوس: نأمل من وزير الصحة إنصاف المستشفيات

 
 

تُعدّ مستشفى جبل لبنان الأولى من نوعها التي تخصّصت في علاج وتشخيص الأمراض السرطانية منذ 20 سنة تقريباً. وها هي اليوم تضمّ العديد من الاختصاصات، ويسعى القائمون عليها لتبقى في طليعة المستشفيات اللبنانية التي تقدّم أفضل ما لديها عبر مواكبة التطور والتكنولوجيا. وللاطلاع على تطوّر المستشفى والخدمات التي تقدمها التقينا برئيس مجلس إدارتها الدكتور نزيه غاريوس الحاصل على شهادة في الطب الشعاعي Radiology  من باريس، الذي تحدث عن افتتاح القسم الجديد الذي يتألف من 22000 متر وعن حرص الادارة ومتابعتها لأدقّ التفاصيل فكان الحوار الاتي:

 

بداية لماذا اخترت التخصص بالأشعة؟

في السابق، كان هناك حاجة ملحّة لهذا الاختصاص نتيجة قلّة عدد الأطباء المتخصصين به. إضافة إلى أهمية التكنولوجيا التي تقدّمت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة وتعدّدت مجالاتها، حيث أصبح هناكScanner،IRM   التصوير المغناطيسي وPET Scan.

 

كيف تصفون مستشفى جبل لبنان اليوم؟

تعتبر مستشفى جبل لبنان من بين أهمّ المستشفيات أولاً: لأنّها تضم أطباء كفوئين يعملون بضمير وبدقة، ثانياً: نتيجة موقعها الجغرافي المتميّز حيث توفر الرعاية الطبية للعديد من المناطق. كما أنّها حقّقت تقدّماً واضحاً وتوسّعاً في عدد الأسرّة الذي بلغ 240 سريراً بعدما كان 40 سريراً فقط. إضافة إلى تعدّد الاختصاصات المتاحة، حيث أصبحت تشمل أقساماً لجراحة العظم، الكلى والقلب. وهذا التوسّع والتعدّد في الاختصاصات كان أمنية وحلم مؤسّس المستشفى الوالد ميخائيل غاريوس عام 1995.

 

أنتم بصدد التوسّع لاستيعاب عدد أكبر من المرضى، متى سيتمّ تحقيق ذلك؟

بعد حوالي 6 أشهر سيتمّ افتتاح القسم الجديد الذي يتألف من 22000 متر، أي ما يوازي مساحة المستشفى الحالي وسيؤمّن هذا القسم 450 سريراً. إلاّ أن هذا الافتتاح لن يكون دفعة واحدة وإنما على مراحل متتالية، وذلك لعدم توفّر الكادر الكافي من الممرضين.

 

ضمن الخطة التوسّعية للمستشفى، ما هي الأجهزة الطبية التي ستوفرها وستتفرّد بها عن المستشفيات الأخرى؟

سيتمّ جلب أجهزة حديثة ومتطوّرة وهي في غاية الدقة، وبهذا ستكون المستشفى الوحيدة في لبنان التي تملك هذا النوع من الإمكانيات التشخيصية.

 

تعاني غرف عمليات بعض المستشفيات من انتشار الفيروسات، ماذا عن مستشفى جبل لبنان؟

الحمدلله لا يوجد انتشار للفيروسات في مستشفى جبل لبنان سواء في غرف المرضى أو في غرف العمليات، لأننا نستخدم أهمّ الأدوية باهظة الثمن للقضاء على الجراثيم. كما يوجد لدينا لجنة لمكافحة العدوى Infection Control Committee  مع إمكانيات كبيرة للقضاء على كافة أنواع الجراثيم التي قد تتواجد.

 

بعض المرضى لديهم حالات خاصة أو فيروسات مُعدية كيف تتعاملون مع هذه الحالات؟

تستقبل مستشفى جبل لبنان جميع الحالات المرضية، لكننا نأخذ الإجراءات الاحترازية في عين الاعتبار عندما نتعرّض لحالات مستعصية، ومن الممكن أن نضع المريض في "حجر صحي" إن تطلّب الأمر.

 

لديكم مركز متخصّص لعلاج السرطان، أخبرنا عنه؟

كنّا أول من استعمل "المسرّع الخطي" للعلاج بالأشعة في عام 1997، ثم أصبح لدينا الأدوية اللازمة لعلاج هذا المرض الخبيث شعاعياً وكيميائياً، وكذلك الأمر بالنسبة للجراحة. كما كنّا أول مستشفى مجهزّة بالـ PET SCAN في عام 2001 إضافة إلى الجهاز المصنّع للدواء اللازم لعمل هذا الجهاز.

 

هل لديكم اتفاقيات مع مستشفيات خارج لبنان؟ وكيف تطوّرون الكوادر الطبية  لديكم؟

لا يوجد اتفاقيات مع مستشفيات خارجية، ولكن هناك تعاون مستمرّ في تبادل الخبرات العلمية عبر إرسال الأطباء للمشاركة في المؤتمرات والمحاضرات. كما نعمل بشكل دائم على تأهيل الكوادر الموجودة عبر تشجيعها ومتابعتها، فنحن حاصلون على اعتماد من الـ JCI وهي مؤسسة اعتماد أميركية من أهمّ المؤسسات الموجودة في العالم، ونعمل حالياً لنيل الاعتماد الثاني.

 

كيف تصفون علاقتكم بوزارة الصحة؟

نأمل من وزير الصحة أن ينصف المستشفى التي تستقبل المرضى على نفقة وزارة الصحة.

 

الإثنين، 30 تشرين الأوّل 2017
|| المصدر: مجلة رانيا
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

زجاجة 1942Vin D’Or تجمع 1500 جنيه استرليني لمنظمةHuman ...

صحة وتجميل

د. زياد مسعد: بإمكاننا فحص الجنين قبل زرعه داخل الرحم
د. زياد مسعد: بإمكاننا فحص الجنين قبل زرعه داخل الرحم ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro