مقابلات

المدير العام لشركة platinum Invest Holding ميشال الأسمر: الحازمية هي أكثر منطقة مثالية للاستثمار

 
 

تخرّج من مدرسة الجمهور، درس الهندسة الصناعية في الجامعة اللبنانية- الأميركية، أكمل MBA  في جامعة ESA، أنهى المرحلة الأولى من الدكتوراه في جامعة Grenobleفي فرنسا، وينجز حالياً DBA  وهو في صدد إتمام المرحلة الثانية من الدكتوراه ليصبح رسمياً د. في إدارة الأعمال. هو ميشال الأسمر المدير العام لشركة platinum Invest Holdingالتي تأسّست عام 2009 ويبرز اسمها في كل مشروع عقاري ناجح تنجزهوخاصةً في منطقة الحازمية التي ينتمي إليها ويتمنّى أن تكون أجمل منطقة في لبنان. مجلة "رانيا" أجرت معه هذا الحوار ليطلعنا على مشاريع الشركة وتقويمه للسوق العقاري على المدى البعيد:

أخبرنا عن عمر شركة  Invest Holdingplatinum، وكيف تصفون مشواركم المهني منذ بداية تأسيس الشركة حتى اليوم؟

تأسّست الشركة عام 2009، وتوزعت استثماراتها في أكثر من قطاع لكن تركيزنا حالياً هو على القطاع العقاري. عاما 2009 و 2010 شهدا ازدهاراً على الصعيد العقاري في شركتنا خاصةً، فجميع المباني التي قمنا بإنشائها بيعت وبأرقامٍ جيدة جداً، ومن بعدها هدأت الفورة العقارية في الاسواق.

أطلعنا على مشاريع الشركة، وهل تعملون فقط في منطقة الحازمية؟

لدينا أربعة مشاريع حالياً: مشروع platinum Villageعبارة عن 54 شقّة سنقوم بتسليمه في أواخر عام 2015،Avenue  عبارة عن 40 شقة سنقوم بتسليمه في شهر حزيران من عام 2016، Garden State  عبارة عن 60 شقة سنقوم بتسليمه في أواخر عام 2017، وJardin de Hazmieh  عبارة عن 80 شقة وسنسلّمه في أواخر عام 2018. في عام 2012 وبعد إنشاء مجمّعzaytouna bay  شعرنا أن منطقة الحازمية تنقصها أماكن ترفيهية ومطاعم، لذا عملنا مع ربيع سابا ومروان أيوب على تطوير مشروع مساحته 5100 متر يتضمّن 15 مطعماً و 5 حانات قمنا بتأجيرها لأهم مطاعم في البلد، افتتاحها سيكون في أوائل عام 2016. ولدينا أيضاً مشاريع خارج منطقة الحازمية قيد التحضير.

لماذا لا توجد جامعات في الحازمية؟

هذا صحيح، فنحن نسعى الى استقطاب جامعات لتتخذ مقراً لها في الحازمية كي تسهّل على سكانها التعلّم، مع العلم أن منطقتنا تضم بعض المعاهد الفنية.

كيف تختارون المواقع الجغرافية لمشاريعكم؟

أعتبر أن منطقة الحازمية هي أكثر منطقة مثالية للاستثمار، فضلاً عن قربها من بيروت وباقي المناطق، وعن كونها أداة تسويقية.كما قامت بلدية الحازمية بتزفيت 95 % من الطرقات، وشوارعها خالية من مستوعبات النفايات، وتابعت أيضاً البلدية بالتنسيق مع أهل المنطقة موضوع فرز النفايات.

ما هي أهم المعوقات التي تواجهها شركة Platinum Invest Holding؟

عدم الاستقرار، فخلال السنوات الثلاث الأخيرة عانينا من صعود وهبوط خاصةً أنّنا نبني مشاريعنا على وعود أهم الشركات المعروفة والموجودة في لبنان، ولكن بسبب الوضع الأمني غير المستقرّ بعض هذه الشركات يلغي إلتزاماته معنا ممّا يسبب صعوبات كبيرة لدينا.

 كيف ترون السوق العقاري في لبنان عام 2016؟

السوق العقاري متجهٌٌ إلى سنة صعبة إذا لم يحدث تحرّك سياسي يقوم على تنشيط حركته، لكن لا شك أن هذا القطاع هو من أفضل القطاعات في لبنان إلى جانب القطاع المصرفي، لأنّ اللبناني يفضّل أن يشتري شقة بمبلغ يقوم بتقسيطه خاصةً مع التسهيلات المصرفية التي يؤمّنها مصرف لبنان، ونلاحظ أنّ 95% من المشترين هم لبنانيون مستقرّون في الخارج.

 

 

ما هو سبب إفلاس بعض الشركات العقارية؟

مع تطوّر السوق العقاري وتوسّع الخيارات، أصبح الزبائن على معرفة ووعي أكثر لذلك يطلبون الأفضل من ناحية السعر والموقع والمواصفات، فمن الخطأ أن تلجأ الشركات للبيع من دون دراسة طلب الزبائن، خوفاً من الإفلاس. شركتنا تقوم على استراتيجية تسويق الأرض وتوقيع مذكرات تفاهم البيع من ثم ترخيصها وتوقيع العقود، واذا لم نستطع تسويقها بطريقة جيدة لا نخاطر بشراء العقار.

ماذا عن دور النقابة في هذا القطاع؟

أنا شخصياً لست منتسباً إلى النقابة، وغير مطّلع على عملها، هي لا تلاحق أعمال القطاع ومشاكله، وكي يصبح دورها فعّالاً، عليها البحث عن العقاريين المطوّرين والاعلان عن طريقة انتسابهم لها.

ما هي أمنياتك كرجل أعمال؟

أتمنّى أن يحظى البلد بالأمن والآمان، وتزدهر الحركة الاقتصادية والقطاع الخاص يستعيد نشاطه.

أنت ابن الحازمية وابن رئيس بلديتها النشيط جان الأسمر، ماذا أخذت من صفات والدك؟

يقال إنني نسخة عنه، علّمني الكثير وأعطاني ثقته وله الفضل بوصولي الى ما أنا عليه شخصياً وعملياً، كان يصطحبني معه إلى البلدية منذ أن كنتُ بعمر الـ10 سنوات، وعندما تخرّجتُ وكبرت كنت مطّلعاً على عملهِ، هذا زادني خبرة أكثر، أشكر الله إنني إبن هذه العائلة وأشكر والدي على دعمه المستمرّ لي وأتمنى له العمر المديد وأن أكون عند حسن ظنِّه دائماً.

 

الثّلاثاء، 29 كانون الأوّل 2015
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

MEA تحتلّ المركز الثاني بين أفضل شركات الطيران في الشرق ...

صحة وتجميل

الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي:  لبنان في المراتب المتدنية عالمياً على مستوى البدانة
الأخصائي في جراحة المنظار والبدانة الدكتور أنطوان كاشي: ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro