صحة وتجميل

الدكتور ادي راكوبيان: الزهايمر ممكن أن يصيب كل الأعمار

 
 

يُقال إنّ الجسم السليم في العقل السليم، لكن ماذا يحدث إذا أصيب العقل بمرض؟ صحيح أنّ الطب في تطوّر مستمرّ، لكننا مدركون أنّ هنالك أمراضاً حديثة لم يجد الطب علاجاً لها، ولكن البحث لا يزال جارياً، هذا هو الحال مع مرض الزهايمر، ولضرورة وأهمية الموضوع كان لنا لقاء مع الدكتور إدي راكوبيان.  

ما هو الزهايمر؟

هو مرض تنكّسي عصبي مزمن وعادة ما يبدأ ببطء ويتدهور مع مرور الوقت خلال عشر سنوات. الزهايمر أخطر الأمراض التي تصيب المخ وبخاصة الذاكرة فهو مرض يعمل على تدمير خلايا الذاكرة والقدرة على التفكير ببطء حتى إنّ المصاب به في المراحل الأخيرة لا يستطيع أن يتولى أبسط المهام الشخصية الخاصة به مثل أخذ أدويته ومعرفة طريق بيته...  

ما هي أعراض مرض الزهايمر؟

تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً للمرض الصعوبة في تذكر الأحداث الأخيرة أي فقدان الذاكرة قصيرة الأمد التي حدثت خلال الـ 24 ساعة. ومع تقدّم المرض، يصعب على المريض تذكر الوجوه والأرقام كرقم المنزل، قد تتضمّن الأعراض مشاكل في اللغة، تقلُّب المزاج، فقدان الدافع، فقدان القدرة على الرعاية بالنفس ومشاكل سلوكية. وبشكل تدريجي يتدهور المريض، وغالباً ما ينسحب من الأسرة والمجتمع، وبشكل تدريجي، تُفقد وظائف الجسم.

هل الزهايمر مرض مُميت؟

عدم القدرة على تذكر الأشياء كتناول الدواء في أوقاتها قد يسبّب الموت.  

ما هو الفرق بين مرض الزهايمر والخرف؟

الزهايمر هو أحد أشكال الخرف، ما يعني أنّ الأخير أكثر عالمية وعمومية، ومرض الخرف مرتبط بتأثر العقل نتيجة تقدّم العمر مترافق مع اضطرابات داخلية، أمّا الزهايمر فتظهر أعراضه على الذاكرة في البداية مع تقدّم العمر حيث يواجه الإنسان صعوبة في تذكر المواقف والأشخاص.  

ما هي أسباب مرض الزهايمر؟

حتى اللحظة لم يتم اكتشاف السبب الرئيسي لهذا المرض، عدا عن 5-1% من الحالات التي تمّ تحديدها باختلافات وراثية، كما يذكر بعض العلماء بأنّه من المرجح أن يكون من أسباب المرض هو استخدام مادة الألومينيوم في الأكل، وربما يرتبط سبب الزهايمر بنمط الحياة. فالأشخاص الذين لا يعملون ونمط حياتهم مريح معرّضون للإصابة بالزهايمر أكثر من غيرهم. وكذلك يعتبر التقدّم في السن أكثر العوامل المشجّعة لظهور المرض، حيث أنّ معظم المرضى يُصابون به بعد سنّ الخامسة والستين، وتزداد فرصة المرض بنسبة الضعف كل خمسة أعوام تالية لهذا السنّ حتى تصل الى أعلى نسبة 50% عند سنّ الـ 85.  

هل هناك أنواع أو أشكال لمرض الزهايمر؟

هناك ثلاثة أنواع لمرض الزهايمر: الزهايمر المتأخر: وهو النوع الشَّائع يبدأ المرض عادةً بعد جيل الـ 60 بنسبة 90%. الزهايمر المبكِّر: وهو الذي يبدأ بجيل مبكِّر بين الـ 40 والـ 50 سنة. هؤلاء المرضى عادةً يعانون من أمراض عصبيَّة أخرى.  

هل هناك علاج لمرض الزهايمر؟

لا يوجد علاج سريع كما تفعل المسكّنات مثلاً، وهناك فيتامين "جينكو بيلوبا" وهو مستحضر من نبات يقوم بتنشيط الدورة الدموية في الدماغ ما يؤدّي إلى تأخير المرض. وليست له أية آثار جانبية. لعبة السودوكو أيضاً تساعد في تنشيط الدماغ وهي سهلة الحلّ.   في الصين استطاعوا إيجاد علاج للسرطان،

ماذا عن مرض الزهايمر؟

نعم في الصين استطاع العلماء والأطباء من اتباع آلية التجميد في مكافحة مرض السرطان، كما أنّ معرفة أسباب مرض السرطان تسهّل عملية إيجاد العلاج، وأنا باعتقادي أنّ السرطان سينتهي بين 10 الى 15 سنة. أمّا بالنسبة لمرض الزهايمر، فالسبب غير معروف وبالتالي لا يمكننا إيجاد علاج، يجب علينا أولاً معرفة السبب ثم نتجه الى البحث عن علاج. من المعروف أنّ هناك بروتينات إسمها (A.L) تزيد خلال المرض لكن ما سبب هذا الازدياد في الدماغ لا أحد يدري.  

الإثنين، 13 آذار 2017
|| المصدر: مجلة رانيا
Facebook
Twitter
Linkedin

أضف تعليقاً

الأسم *
البريد الإلكتروني *
التعليق *
كود السرّيّة *
(*) كود السرّيّة يهدف لحماية الزائر/العضو والموقع في نفس الوقت

تعليقات الزوار

    إن موقع مجلة "رانيا" لا يتحمل مسؤولية التعليقات وهو غير مسؤول عنها.

صورة وخبر

Bentley تحتفل بيوم آلة الحياكة العالمية ...

صحة وتجميل

د. جورج دبر: لا أشجّع اعتماد الأعشاب كعلاج للأمراض الصدرية
د. جورج دبر: لا أشجّع اعتماد الأعشاب كعلاج للأمراض الصد ...

تقرير

العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035
العجز المائي سيصل إلى 610 ملايين متر مكعب عام 2035 ...
 
 
 
 
 
 
 
 
  • Facebook
  • Twitter
  • Insatgram
  • Linkedin
 
Address:
Beirut, Dekwaneh, Fouad Shehab Road, GGF Center, Block A, 3rd Floor

Phone: +961 1 484 084
Fax: +961 1 484 284

Email:
rania_magazine@hotmail.com info@raniamagazine.com
RANIA MAGAZINE

RANIA MAGAZINE was first issued at the beginning of year 2002 as a monthly magazine; it is distributed in Lebanon and the Arab countries.

RANIA MAGAZINE is concerned with economic, development, social and health affairs, news of municipalities, ministries and banks…
 
جميع الحقوق محفوظة @2018 لِمجلّة رانيا | برمجة وتصميم Asmar Pro